user preferences

New Events

Ireland / Britain

no event posted in the last week

جيمس كونولي* عن الفعل المباشر

category ireland / britain | history | opinion/analysis author Sunday March 02, 2008 23:14author by جو كينغ Report this post to the editors

إذا كنا دوما نطيع أوامر حكامنا , و نصر على أنفسنا بأن نبقى مقتنعين دوما بإمكانية تحقيق العدالة من خلال "القنوات المناسبة" فإننا سوف نخسر عادة .
1916irlanda_james_connolly320.jpg

في مسيرة يوم الأول من أيار في دبلن اقتبس المتحدث من المجلس النقابي لمنطقة بلفاست من مقالة "الفعل المباشر في دبلن" كتبها جيمس كونولي و نشرت في العامل الايرلندي في 16 سبتمبر أيلول 1911 .
"لقد توفرت لنا الفرصة و استثمرناها لنضع موضع التنفيذ بعض ما يسمى في قارة أوروبا ب"الفعل المباشر" .
يتمثل الفعل المباشر في تجاهل كل الوسائل الشرعية و البرلمانية لعلاج شكاوي العمال , و الانتقال إلى معالجة هذه المظالم بالفعل المباشر الذي يتعلق بأكثر جزء حساسية في رب العمل – كيس دراهمه . إن هذا فعال جدا في بعض الأحيان و يوفر الكثير من الهم غير اللازم و الكثير من هدر موارد النقابات .
لا يحب المحامون الفعل المباشر و لا السياسيون و لا أرباب العمل . إنه يترك الأولين من دون عمل و غالبا ما يترك الأخير من دون أموال . لكنه مفيد للعمال , و إذا لم يتم الاعتماد عليه حصريا بشكل أكثر من اللازم أو استخدم بتهور كبير يمكنه أن يكون سلاحا قويا في ترسانة الطبقة العاملة " .
إن الفعل المباشر ليس فكرة جديدة . إنه لا يتعلق بالأعمال المثيرة أو بأن نكون "صعبي المراس" . إنه يعني اتخاذ القرارات مباشرة عوضا عن وضع الثقة بشخص آخر ( السياسيون , محكمات العمل , الوسطاء , و غيرهم ) ليقوموا بتنظيم الأمور نيابة عنا .
لقد منح نقاباتنا الكثير من الانتصارات في الماضي , تلك التي نسيت اليوم إلى حد كبير . إنه الوقت المناسب لنعود إلى القواعد : أن نقرر ما الذي نريد تحقيقه و بعدها أن ننظم أنفسنا لإنجازه . إنه فكرة ثورية و عملية في آن واحد .

جو كينغ

Arabic translation of "James Connolly on Direct Action" , From Workers Solidarity , 92 , June – July 2006

This page can be viewed in
English Italiano Deutsch
© 2005-2024 Anarkismo.net. Unless otherwise stated by the author, all content is free for non-commercial reuse, reprint, and rebroadcast, on the net and elsewhere. Opinions are those of the contributors and are not necessarily endorsed by Anarkismo.net. [ Disclaimer | Privacy ]